––––•(-• منتديات شباب زراعة •-)•––––
اهلا ومرحبا بك فى منتديات شباب زراعة
ونتمنى ان تقضى معنا وقتا سعيدا
وكل عام وانتم بخير

––––•(-• منتديات شباب زراعة •-)•––––

الزراعة والبيئة وعلوم الحياة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معلومات مهمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bogyman
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 01/01/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: معلومات مهمة   الجمعة فبراير 19, 2010 12:35 pm

معلومات مهمة
الوطن الأصلي للبن هو الحبشة .. وكان يزرع بكميات كبيرة في اليمن.. وبعد اكتشاف العالم الجديد أصبحت البرازيل أكبر منتج ومصدر للبن مع أن البن لم يكن موجوداً في أمريكا عند اكتشافها، فكيف وصلت شجرة البن إلى البرازيل؟
(1) قدم أمبراطور الحبشة ثلاث شتلات بُن هدية لملك البرتغال الذي أمر بزراعة واحدة في البرتغال والثانية في البرازيل والثالثة في كوبا. ونجحت الشتلة في البرازيل أكثر من غيرها.
(2) أخذت إحدى البواخر الانجليزية من اليمن مجموعة من الشتلات لزراعتها في مستعمراتها الافريقية.. وفي طريقها قطع الطريق عليها القراصنة الأسبان واستولوا عليها وأخذوها إلى البرازيل وزرعوها فنجحت زراعتها.
(3) كان أصحاب شجرات البن يحرسونها خوفاً من السرقة.. وكان في غينيا الفرنسية (أمريكا الجنوبية) عدد من المزارع. وحاولت البرازيل الحصول عليها فرفضت غينيا فأرسلوا ضابطاً وسيماً وجميلاً إلى حاكم غينيا فرفض.. ولكن زوجته أحبت الضابط وسرقت له شتلة أخذها معه إلى البرازيل.


• كم خط أنابيب يمر في الأراضي السورية ؟
(1) ثلاثة .. الأول من كركوك في العراق يمر في سوريا ثم إلى طرابلس (لبنان). والثاني من العراق إلى شاطئ بانياس في سوريا. الثالث من السعودية إلى الأردن ثم سوريا ثم إلى الزهراني جنوب صيدا في لبنان.
(2) خطان .. الأول من كركوك ويمر في سوريا ثم يصب في ميناء طرابلس في لبنان. والثاني من السعودية إلى الأردن ثم سوريا ثم إلى جنوب صيدا في الزهراني.
(3) خط واحد يأتي من كركوك في العراق ويصب في بانياس على الشاطئ السوري.


• في أية مدينة تم اغتيال الرئيسين إبراهام لنكولن وجون كيندي ومتى؟
(1) لنكولن قتل في العاصمة واشنطن سنة 1865م وكيندي قتل في دالاس تكساس سنة 1963 (بعد مئة سنة تقريبا).
(2) لنكولن وكيندي تم اغتيالهما في تكساس.. لنكولن في مدينة أوستن سنة 1899م، وكيندي في مدينة دالاس سنة 1960م.
(3) لنكولن قتل في شيكاغو سنة 1840م وكيندي في أوستن تكساس 1975.

• يموت سنوياً أكثر من 2 مليون إنسان بسبب مرض الملاريا الذي ينقل جراثيمه أنثى البعوض المسماة (أنوفيليس) وهذه الجراثيم تدمر كريات الدم الحمراء.. ولكن ما معنى (ملاريا) ولماذا سميت بهذا الاسـم؟
(1) الاسم إيطالي ويعني الهواء الردئ أو المسمم .. لأنهم كانوا يعتقدون أن سبب هذا الوباء هو الهواء الرطب والمسمم في المستنقعات.
(2) الملاريا هي المرض المنتشر كثيراً في مستنقعات أفريقيا خصوصاً (مالاوي).. ومن اسم (مالاوي) موطنه الأصلي انتقل إلى العالم.. ولقد أسماه العلماء الفرنسيون (مالايريا) أي وباء مالاوي وانتقل الاسم إلى لغات أخرى ليصبح (ملاريا).
(3) اسم الوباء اشتق من اسم مكتشف هذا المرض وهو طبيب عاش في أفريقيا اسمه دكتور مالاري ونسبة له سمى (مالاريا).

• ما معنى اسم ( عنتـرة ) وما العنترة ؟
(1) العنتر أي الشجاع والعنترة هي الشجاعة.
(2) العنتر هو الليل الحالك السواد .. والعنترة هو التجول في الليل الحالك السواد.
(3) العنتر هو المكان المرتفع والعنترة هي التكبر.


• في القرن العشرين أصبحت نسبة النساء العاملات مرتفعة في عدد كبير من دول العالم. أين يوجد أعلى نسبة للزوجات العاملات في العالم؟
(1) في الصين الشعبية .
(2) في كوبا بعد انقلاب كاسترو.
(3) في هاواي التي تقع في المحيط الهندي.


• تولى الزعيم الصيني ( ماو تسي تونج ) مناصب عديدة في حياته.. فماذا كان منصبه الرسمي عندما توفي سنة 1976م.
(1) رئيس جمهورية الصين الشعبية.
(2) رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء.
(3) رئيس الحزب الشيوعي الصيني.





تجارب علمية

الأدوات المطلوبة :
• عدد " 2 " قطب كربون من بطارية قديمة. عدد "2" علبة زبادي من الكرتون، عدد "2" أمبولة زجاجية، عدد "2" قطعة سلك توصيل كهربي مغطى بالبلاستيك طول كل قطعة 40 سم، وعاء عميق، بطارية 6 فولت، عدد "2" مشبك ورق، عدد "2" مشبك غسيل من السلك، مسمار، مقص، كبريت، خل.
- هل دار بفكرك يوماً السؤال التالي : مِم يتكون الماء؟ والتجربة التالية قد تعطيك الإجابة الوافية عن هذا السؤال..
- استخدم المسمار في صنع ثقب في قاع علبة زبادي من الكرتون. ادفع أحد أقطاب الكربون من خلال هذا الثقب، بحيث يكونان في توافق محكم أي يقوم القطب بإغلاق فتحة الثقب بإحكام واتقان.
- اصنع شقاً صغيراً في جانب علبة الكرتون.. وبنفس الطريقة السابقة ثبت قطب الكرتون الثاني في علبة الزبادي الأخرى، لف الجزء المكشوف من سلك التوصيل حول الطرف النهائي لأحد أقطاب الكرتون، استخدم مشبك الغسيل في زيادة إحكام الاتصال بين السلك المعدني والقطب الكهربي. كرر نفس العمل مع قطب الكرتون الثاني.
- املأ الوعاء بالماء تقريباً.. ضع الأمبولة تحت سطح الماء حتى تمتلئ تماماً. والآن ضع أقطاب الكربون مع قواعدها الورقية (علب الزبادي) في الماء، وبعدها نكس الأمبولات الزجاجية فوق الأقطاب مع الاحتراس بحيث تبقى ممتلئة بالماء، ولتحقيق هذا الغرض يلزم أن تقع فوهات الأمبولات الزجاجية تحت سطح الماء علاوة على أن هذه الأمبولات ستحافظ على وضع الأقطاب الكربونية ثابتة في أماكنها. أما الأطراف النهائية لأسلاك التوصيل فعليك أن تنزع غطاء البلاستيك عن جزء منها ثم لفها حول نهايتي البطارية. استخدم مشبك الورق في تثبيت السلك في موضعه.
- راقب ما يحدث لأقطاب الكربون هل ترى الفقاعات الغازية المتصاعدة؟ هل ترى هذه التفاعلات حول القطبين؟ اضف إلى الماء في الحوض قليلا من الخل. هل تزداد سرعة تصاعد الفقاعات؟ هل تتصاعد هذه الفقاعات الغازية من الماء؟
- استمر في إجراء التجربة لعدة ساعات وبعدها تلاحظ امتلاء الأنبوبتين بغاز. أي الأنبوبتين بهما كميات أكبر من الغاز؟ اسحب سلك التوصيل من القطب الواقع تحت الأنبوبة المحتوية على كمية غاز أكبر ثم تتبع هذا السلك لتعرف مع أي قطبي البطارية (السالب أو الموجب) يخرج هذا السلك، ضع اصبعك أسفل الأنبوبة مع الاحتراس بعدم تسرب أي غاز منها.
- ولاختبار خواص الغاز المتصاعد أعد وضع الأنبوبة إلى الوضع الطبيعي، ثم ارفع اصبعك باحتراس قرب شظية مشتعلة من فوهة الأمبولة تلاحظ اشتعال الغاز مع صدور صوت فرقعة إنه غاز الأيدروجين.
- افحص الغاز في الأمبولة الثانية متبعاً نفس الخطوات السابقة، وفي هذه المرة ادفع بالشظية المشتعلة إلى داخل الأمبولة تلاحظ أنها تزداد توهجاً مما يدل على تواجد غاز الأوكسجين.
- ويعزى السبب في إضافة الخل إلى الماء للمساعدة في تزويد قابلية الماء للتوصيل الكهربي، ولتفسير الظاهرة السابقة يجب أن تعرف أن الكهرباء الصادرة من البطارية تقوم بتجزئة الماء إلى مكوناته الأصلية. أي نعم! الماء يتكون من غازين مختلفين هما الأيدروجين والأوكسجين، ويكون حجم الأيدروجين ضعف حجم الأوكسجين ويتجمع الأيدروجين عند قطب الكربون السالب (الكاثود)، أما الأوكسجين فإنه يتجمع عند قطب الكربون الموجب (الأنود).
- ويعرف استخدام الكهرباء بهذه الطريقة بالتحليل الكهربي والتجربة السابقة تعني التحليل الكهربي للماء.


علماء ومخترعون

أبقراط ( هيبوقريطس )
HIPPOCRATES
طبيب اغريقي (460-357ق.م)
اشتهر أبقراط ( كما سماه العرب في العصر الوسيط) ككاتب وطبيب. وقد ألَّف وكتب في الطب بحيث تنسب إليه أعمال لم يكن دوره فيها أكثر من إعادة كتابتها من مراجعها الأصلية. يشتهر أبقراط باسم أبي الطب وهو واضع القَسَم (اليمين) الإنساني الشهير الذي يقسمه الأطباء على احترام المهنة والحياة وخصوصيات الناس.
وضع أبقراط كتباً في الأوبئة ، وأكد على أهمية تنظيم الطعام. وقد اشتهرت أقوال له مثل "الفن طويل والحياة قصيرة" و"الأمراض الميئوس منها تحتاج لعلاجات لا أمل فيها". ومن أقواله أيضاً: "هي لبعض لحوم ولبعض سموم" وهي ليست بمعنى مصائب قوم عند قوم فوائد، حسب الفهم الخاطئ الدارج وإنما أشار أبقراط إلى اختلاف أثر الغذاء باختلاف الحالات الصحية للأجسام.

ابن سينا
أبو علي الحسين بن عبد الله
IBN SINA
فيلسـوف وطبـيب إسلامي ( 980 – 1037 ) معروف بـAVICENNA في الغرب.
ولد ابن سينا في أفشه من قرى بخارى. ابن سينا من عباقرة المسلمين. برع في الطب والفلسفة والطبيعيات، يعتبر ابن سينا منظم الفلسفة والعلم في الإسلام. كتبه كثيرة ومتنوعة الموضوعات، وتمتاز بالوضوح والإيجاز.
كتاب ( الشفاء ) أكبر كتبه الفلسفية، ويشمل المنطق والطبيعيات والرياضيات والإلهيات. وقد أخذ بمذهب أرسطو خاصة ، ويعتبر من أعظم شارحي كتبه.
كتابه ( القانون في الطب ) موسوعة طبية تحتوي على ما ذكره أطباء اليونان الأقدمون، بالإضافة إلى ما ساهم به العرب في هذا المجال. ترجم هذا الكتاب إلى اللاتينية في القرن الثاني عشر، وأعيد طبع الترجمة ست عشرة مرة في أواخر القرن الخامس عشر وعشرين مرة في القرن السادس عشر، ويعتقد أنه كان من أكثر الكتب الطبية استعمالاً في تلك العصور.


ابن النفيس
علي بن أبي الحزم القرشي
IBN AL-NAFIS, ALI

طبيب وعالم إسلامي (1208-1288) ولد ابن النفيس في دمشق وتوفي في مصر، وأصله من بلدة قرش في أواسط آسيا (ما وراء النهر). كان من أشهر أطباء عصره وأكثرهم كتابة بعضها شروح لكتب من سبقه، والبعض الآخر من تجاربه واستنباطاته الخاصة. له الموجز وهو اختصار لكتاب القانون لابن سينا، وشرح الهداية لابن سينا، وشرح فصول أبقراط والشامل في الطب، والمهذب في استعمال الكحل ومؤلفات أخرى غير طبية في مواضيع دينية وفلسفية.


معاني الأسماء
• حاتم : الحاتم ، الغراب الأسود ، قيل الحاتم : المشئوم، والحاتم الأسود من كل شئ، قيل سمي الغراب حاتماً لأنه يحتم عندهم بالفراق إذا نعب أي يحكم، والحاتم: غراب البين وحاتم الطائي يضرب به المثل في الجود.
• حـازم : عاقل مميز ذو حنكة .
• حافظ : حفظت الشئ : حرسته ومنعته، حافظ: غير غافل، والموكل بالشئ يحفظه.
• حاكِم : القاضي ، الذي يحكم الأشياء ويُتقنها . اصل الحكومة: رد الرجل عن الظلم.
• حامِد : شاكر ، أحمد إليك الله : أشكر إليك آياته ونعمه.
• حُباب : الحباب : الحية . وقيل اسم شيطان ، لأن الحية يقال لها شيطان.
• حَبيب : الحِبُّ، والمحبوب، ودود وغير مُبغض.
• حجازي : الحجاز : البلد المعروف، سمي بذلك من الحجز وهو الفصل بين الشيئين لأنه فصل بين الغَور والشام والبادية. وقيل: لأنه حجز بين نجد والسراة، وقيل لأنه حجز بين تهامة ونجد. وحجازي نسبة.
• حُسام : أي سيف قاطع.
• حَسّان : اسم : على وزن فعال من الحسن.
• حَسَـن : الحسن : ضد القبح أي الجمال . وحسنت الشئ: زينته.
• حَسيب : على وزن فعيل بمعنى مُفعل ، من أحسبني الشئ إذا كفاني أي الكافي. وهو من أسماء الله تعالى. والحسيب بمعنى المحاسب.
• حَفصة : الرحمة ، والحفصة : من أسماء الضبع، وسميت بها المرأة. وأم حفصة: الدجاجة.
• حِكْمَتْ : فصيحها حكمة : أي العدل ، العلم والحلم.
• حَمّاد : مبالغة من الحمد : وهو نقيض الذم. أي كثير الحمد. والحمد والشكر متقاربان، والحمد أعمهما لأنك تحمد الإنسان على صفاته الذاتية وعلى عطائه ولا تشكره على صفاته.
• حَنان : الحنان : الرزق والبركة. والحنان: الرحمة والعطف.
• حُنَين : اسم واد . ويوم حنين مشهور. الحِن: الكلاب السود واسم نوع من الجن والتصغير حنين.
• حياة : الحياة نقيض الموت.
• حيدر : الحادر : الغلام الممتلئ الشباب، السمين المجتمع الخلق القصير، الأسد.



هــل تعلــم ؟
• أن نبات الطحلب هو أول ما عرف من أنواع الحياة على الأرض، وقد ظهر برأى العلاء قبل حوالي ثلاثة مليارات سنة، وبعده ظهرت الرخويات والحيوانات المرجانية واللافقاريات وبعدها ظهرت أول الأسماك البدائية، ثم جاءت حقبة الزواحف الضخمة وأخيراً ظهر الإنسان؟
* * * * * * *

• أن أقدم قانون قضائي في العالم ظهر في العراق 2145 قبل الميلاد، حيث تعد شريعة حمورابي (ملك بابل) التي دوَّنها على مسلته، أقدم تشريع قانوني في العالم؟
* * * * * * *

• وأن أدق ساعة في العالم كله موجودة في منطقة الهافر. وقد انشئت عبر مؤسسة جديدة في المدينة. وهي تتلقى إشارات الوقت الدقيقة من ساعة "نوف لوشاتيل" وبواسطة الأقمار الصناعية. وهذه الساعة الدقيقة جداً والمضبوطة جداً تخطئ ولكن بفارق ثانية واحدة كل 250 ألف سنة؟
* * * * * * *

• أن هناك نوعاً معيناً من السلاحف البحرية قادر ، من بين جميع الحيوانات التي تتنفس الهواء كي تبقى على قيد الحياة، على الغوص إلى أعماق تصل إلى حدود 1310 أمتار تحت سطح البحر؟
* * * * * * *

• أن الطيور الكاسرة في المناطق الحارة تنمو بسرعة أكثر من أمثالها في المناطق الباردة. والسبب في ذلك يعود إلى قصر النهار في هذه المناطق الأمر الذي يجعل الوقت قصيراً للذهاب إلى الصيد وجلب الطعام لصغارها.
* * * * * * *

• أن إرسال شعر الوجه والذقن لدى الشبان الراغبين في إطالة اللحى، يساهم عملياً في تسبب الصلع، وذلك على ذمة مجموعة من العلماء الرصينين الذين أطلقوا هذه النظرية العلمية مؤخراً بعدما تثبتوا من صحتها.
* * * * * * *

• أن أكثر المناطق مطراً في العالم هي جزيرة "كاواي" إحدى جزر "هاواي".. ويعتبر جبل "واي" أكثرها تعرضاً للأمطار. وقد رصدت الجزيرة لمدة 30 عاماً. فوجد أن الأمطار لا تنقطع عنها إلا 14 يوماً كل سنة.
* * * * * * *

• أن عدد دقات قلب الإنسان في الدقيقة الواحدة يتراوح ما بين 70 إلى 80 دقة، لكن هذا العدد يتغير كثيراً بين أفراد الحيوانات اللبونة: فالدلفين الأبيض مثلاً (يعيش في بحار الشمال) يدق قلبه 16 دقة قي الدقيقة. بينما النمس الأمريكي يدق قلبه عادة ما بين 689 و690 دقة في الدقيقة.
* * * * * * *

• أن أصغر التماسيح لا يتجاوز عددها 15 تمساحاً، اكتشفت عام 1964 في جزيرة جوردا البريطانية، وعندما قيس طول أحدها بلغ 1.8 سم، يضاف إليه 1.8 طول الذنب، فيصبح بكامله 3.6 سم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
eng.walid badwy
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 740
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: معلومات مهمة   الخميس فبراير 25, 2010 7:41 am

تسلم اخى كثيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shababzira3a.yoo7.com
acc.abusabry
عضو فعّال
عضو فعّال
avatar

عدد المساهمات : 270
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: معلومات مهمة   الخميس يوليو 22, 2010 2:55 am

شكرا يا معلم علي المعلومات دي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معلومات مهمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
––––•(-• منتديات شباب زراعة •-)•–––– :: »-(¯`v´¯)-» القسم العام »-(¯`v´¯)-» :: •·.·´¯`·.·• المنتدى العام •·.·´¯`·.·•-
انتقل الى: