––––•(-• منتديات شباب زراعة •-)•––––
اهلا ومرحبا بك فى منتديات شباب زراعة
ونتمنى ان تقضى معنا وقتا سعيدا
وكل عام وانتم بخير

––––•(-• منتديات شباب زراعة •-)•––––

الزراعة والبيئة وعلوم الحياة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هنري فورد" من عباقرة تصنيع السيارات فى العالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
RAMBO
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: هنري فورد" من عباقرة تصنيع السيارات فى العالم   السبت أكتوبر 03, 2009 1:51 pm

إعداد - مي كمال الدين


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
هنري فورد


أن
تكون اسم ينضم إلى سجلات العالم كواحد من البشر هذا شيء عادي ولكن ان تكون
اسماً مميزاً منفرداً مجرد أن يذكر تشير الاصابع إليك أنت شخصياً دون غيرك
هذا غير عادي.








"هنري
فورد" اسم غير عادي هو الرجل الذي جعل السيارة في متناول الجميع وليست
وسيلة للتفاخر من قبل الرجل الغني فقط، وأصبح اسم "فورد" علامة مميزة في
سوق السيارات، ولنتعرف سوياً على حياة هذا الرجل ورحلته مع عالم السيارات
والأعمال.












النشأة

ولد
هنري فورد في الثلاثين من يوليو عام 1863 بمزرعة الأسرة في ديربورن بولاية
ميتشجان الأمريكية وكان الابن الأول من بين ستة أبناء لويليام وماري فورد،
التحق هنري بالمدرسة ولكن لم يكمل تعليمه حيث ترك الدراسة وهو في الخامسة
عشر من عمره ليعمل في مزرعة والده، ولكن لم تكن الزراعة هي الطموح الذي
يشغل بال فورد بل شغلته الآلات والميكانيكا.












البداية العملية لفورد

اتخذ
أولى خطواته في هذا المجال وانتقل إلى مدينة قريبة تسمى ديترويت وتدرب في
إحدى الورش الميكانيكية هناك، واستمر في التدريب على أعمال الميكانيكا
لمدة ثلاث سنوات، وكان يساعد أحياناً في أعمال المزرعة، وعقب عودته
لديربورن قسم هنري وقته ما بين إصلاح المحركات البخارية، والبحث عن فرصة
للعمل في إحدى مصانع ديترويت.




في
عام 1891 التحق هنري بالعمل بشركة أديسون للإضاءة، ومن هنا بدأت أولى
خطواته من اجل تكريس حياته للمجال الصناعي، ونظراً لجهده ترقى فورد من
متدرب إلى مهندس بالشركة عام 1893، وقد وفر له عمله هذا ما يكفي من الوقت
والمال من أجل إجراء تجاربه الشخصية على محركات الاحتراق الداخلي.










أولى الابتكارات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الكوادريسيكل


عشق
فورد مجال الميكانيكا وكرس قدراته وإمكانياته من اجل تصنيع سيارة تسير
بالوقود وبالفعل انتهى من تجميع أولى سياراته عام 1896 وعرفت بـ
"الكوادريسيكل"، وباع هنري فورد هذه السيارة واستخدم ثمنها كرأس مال معقول
يمول به عمله في مجال السيارات، وعلى الرغم من أن فورد لم يكن هو أول من
قام بابتكار أول سيارة تعمل بالوقود إلا أنه كان واحد من رواد صناعة
السيارات في العالم.








استمر
فورد بالعمل في شركة أديسون للإضاءة لمدة ثمانية أعوام، هذا إلى جانب ولعه
بعالم السيارات ورغبته في الابتكار والتطوير في هذا المجال، ولكن جاء بعد
ذلك قرار فورد بالتفرغ لعشقه الأول تصنيع السيارات.










تأسيس شركة "فورد"


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
شعار شركة فورد الأمريكية


عقب
محاولتين فاشلتين لتأسيس شركته، تمكن فورد من النجاح وقام بتأسيس شركة
"فورد" عام 1903، وأصبح فورد نائب الرئيس ورئيس المهندسين بها، وبدأت
الشركة نشاطها بتجميع عدد قليل من السيارات وكان العمل يتم على أساس أن
تقوم مجموعة تضم اثنين أو ثلاث عمال بتجميع أجزاء السيارة سواء التي تم
تصنيعها بالشركة أو التي تم جلبها من شركات أخرى.






وصدرت السيارة موديل A 1903 ،
ثم توالى إنتاجه للسيارات والتي تركزت في خلال السنوات التالية في سيارات
السباق والتي سجلت أرقام قياسية، حتى أنه قام هو بنفسه بقيادة بعض منها في
عدد من السباقات.











السيارة موديل" T " تغزو الأسواق




جاء إنتاج السيارة موديل " T "
بديترويت في الأول من أكتوبر عام 1908، هذه السيارة التي وضع فيها فورد
حلمه في صنع سيارة بسعر معقول وسهولة في الاستخدام، ومع مجيء عام 1918 غزت
السيارة موديل "
T " الأسواق فأصبحت نصف السيارات التي تسير بشوارع أمريكا من هذا الموديل.







ولتلبية
الطلب المتزايد على هذه السيارة قرر فورد افتتاح مصنع أكبر بهاي لاند بارك
بولاية ميتشجان عام 1910، كما قام بدراسة مراحل تجميع السيارة والوقت
المستغرق في ذلك، هذا في محاولة منه من أجل تحقيق المزيد من التطوير
وابتكار وسيلة تؤدي إلى إنجاز العمل بالدقة المطلوبة وبالسرعة المناسبة،
وبالفعل توصل فورد لفكرة مناسبة تحقق له ما سبق وقامت فكرة فورد على أساس
أن يكون هناك "خط تجميع متحرك"، ويهدف من هذا الخط أن يمر هيكل السيارة
على سير أمام عدد محدد من العمال المزودين بعدد من القطع والمطلوب منهم
مهمة معينة وفي وقت محدد، وعندما تمر عليهم السيارة يقوم كل عامل بتنفيذ
المهمة وتركيب الجزء المطلوب منه، وتم حساب الوقت المطلوب فيه تنفيذ
المهمة بدقة عالية حتى يسير العمل بالشكل المطلوب، وتصل السيارة مجمعة في
نهاية رحلتها على خط التجميع.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السيارة موديل






وقد
حققت فكرة فورد الكثير من النجاح فبالفعل تم تقليل الزمن الذي يتم فيه
تجميع السيارة مما أدى إلى خفض سعرها وجعلها في متناول الكثير من الأفراد
من الطبقة العادية، كم أرتفع أجر العمالة لديه، ونافس فورد الشركات الأخرى
بقوة بسبب فكرة "خط التجميع" والتي جعلته الأسرع في إنتاج السيارات والأقل
في ساعات العمل.












حققت السيارة "موديل T "
الكثير من الشهرة والتي أقبل الكثير من الأمريكيين على شرائها، فخلال
التسعة عشر عام التالية لبداية إنتاجها، قامت فورد بإنتاج وبيع 15 مليون
سيارة من هذا الموديل، والذي حقق الاستمرار والشهرة لفترة طويلة وذلك بعد
البيتلز لشركة فولكس فاجن، واستمر فورد بإدخال بعض التعديلات والتطويرات
على التصميم الأصلي للموديل "
T ".











طموح هنري فورد

لم
يكتفي فورد بما وصل إليه وإنما رغب بالمزيد من التطور، فسعى من اجل خفض
ثمن السيارة والاكتفاء الذاتي بتصنيع جميع أجزاء السيارة داخل شركته،
ولتحقيق هذا الاكتفاء كان لابد من امتلاك مناجم للحديد ووسائل نقل كالسفن
والسكك الحديدية ومصانع لتصنيع أجزاء السيارة من محرك وشاسيه وإطارات
وغيرها، ومع قدوم عام 1920 أصبحت شركة "فورد" تملك مزارع مطاط في
البرازيل, وأساطيل سفن, سكك حديد, ومناجم للفحم والحديد، وغيرها، وجاء عام
1925 وقد أصبح فورد ينتج عشرة ألاف سيارة خلال الـ 24 ساعة.






تعرض
فورد لعدد من النزاعات مع المساهمين بالشركة، وذلك بسبب إصراره على إدارة
الشركة بطريقته الخاصة هذا بالإضافة لخططه من اجل التوسع وتقليل سعر
السيارة، إلى جانب نزاعاته مع نقابة العمال.













تراجع وهبوط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





استمر فورد في إنتاج السيارة موديل " T "
وظل ينتج نفس الموديل بنفس اللون الأسود دون إحداث أي تطور، مما أنعكس
سلباً على مبيعات سيارات فورد والتي بدأت في خسارة جزء من السوق لصالح
شركة جنرال موتورز، وأصبحت سيارات فورد موديل "
T " من الموديلات القديمة، التي لا تحقق تنافس إلى جانب السيارات الأخرى ذات الألوان المختلفة والإمكانيات الأكثر تطوراً.



قرر
هنري أن يتخذ خطوة جادة في التطوير وإنتاج موديل جديد وهذا ما حدث حيث قام
بإغلاق شركة فورد لمدة خمسة أشهر ثم قدم السيارة موديل
" A 1927 " وحققت هذه السيارة نجاح متوسط، أعقب ذلك تقديم شركته لسيارة أخرى رخيصة الثمن ذات المحرك " V-8 " عام 1932، واتجهت شركات فورد للتصنيع الحربي أثناء الحرب العالمية الثانية.



وخلال
الثلاثينات استمر الهبوط والتراجع في مبيعات فورد حتى أن بعض الأشخاص
شككوا في قدرة هنري فورد الإدارية، وانتقلت إدارة الشركة إلى احد أحفاده
عام 1945.





















في حياة فورد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
متحف هنري فورد


بالإضافة
لعشقه للميكانيكا والسيارات كانت لفورد مساهماته في الحياة السياسية
والعامة، تقدم لانتخابات مجلس الشيوخ مرشحاً عن الديمقراطيين بولاية
ميتشيجان في عام 1918 ولكنه لم يحقق الفوز، كان لفورد العديد من المساهمات
الخيرية في الحياة العامة مثل "مؤسسة فورد" للمساهمة في المنح الخاصة
بالأبحاث والتعليم والتطوير، وهي من اكبر المؤسسات في العالم وأصبحت هذه
المؤسسة منظمة قومية عام 1950 وتوجد لها فروع في عدد من الدول الأخرى، كما
قام فورد ببناء مستشفى "هنري فورد" في ديترويت بتكلفة 7 مليون دولار،
وأصبح ناشر لمجلة ديربورن إيندبندنت، كما قام ببناء مدارس في مجالات
مختلفة لتوفير خبرة تعليمية باستخدام تقنية التدريس الحديث, والتعليم من
خلال المشاركة.




كما قام فورد بإنشاء متحفين متحف "جرينفيلد فيلج"، ومتحف "هنري فورد" في ديربورن بولاية ميتشجان.



في 13 يناير عام 1942 حصل هنري فورد على براءة اختراع لتصنيع سيارة ذات جسم من البلاستيك وزنها أقل 30% من السيارة المعدن.





توفي
هنري فورد عام 1947 وهو في الثالثة والثمانين من عمره، بعد أن جعل السيارة
ليست وسيلة للرفاهية للرجل الغني فقط، ولكن وسيلة للتنقل والاستخدام من
قبل الرجل العادي أيضاً.









[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مع تحياتى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
eng.hazooma
نائب المدير
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 179
تاريخ التسجيل : 01/09/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: هنري فورد" من عباقرة تصنيع السيارات فى العالم   السبت أكتوبر 03, 2009 11:24 pm

مشكوووور ع الموضوع الجميل ده
و إلى الأمام دائما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://HAzooma.blogspot.com
eng.walid badwy
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 740
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: هنري فورد" من عباقرة تصنيع السيارات فى العالم   الإثنين أكتوبر 05, 2009 12:24 pm

شكراً على الموضوع
تقبل مرورى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://shababzira3a.yoo7.com
eng.a.anwer
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 06/08/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: هنري فورد" من عباقرة تصنيع السيارات فى العالم   الخميس أكتوبر 08, 2009 1:12 pm

طيب ممكن عربيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اسماعيل
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 04/10/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: هنري فورد" من عباقرة تصنيع السيارات فى العالم   الجمعة أكتوبر 09, 2009 8:46 am

موضوع متميز وجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ali gabr
عضو فعّال
عضو فعّال
avatar

عدد المساهمات : 272
تاريخ التسجيل : 24/09/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: هنري فورد" من عباقرة تصنيع السيارات فى العالم   الخميس أكتوبر 22, 2009 3:35 pm

باطبع مستر فورد غني عن التعريف ولكن هل فكرت تكون مثله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
acc.abusabry
عضو فعّال
عضو فعّال
avatar

عدد المساهمات : 270
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: هنري فورد" من عباقرة تصنيع السيارات فى العالم   الجمعة أكتوبر 23, 2009 1:10 pm

اكون مثله يعني انت مش عارف هدفي يا ابني انا هدفي اكبر من كده عملين اية يا جماعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
A_Tito
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 109
تاريخ التسجيل : 27/09/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: هنري فورد" من عباقرة تصنيع السيارات فى العالم   الخميس ديسمبر 17, 2009 8:29 pm

مشكور على الموضوع الجامد ده

فى انتظار المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/A.TITO.2010?v=wall&story_fbid=154911
 
هنري فورد" من عباقرة تصنيع السيارات فى العالم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحليل مقالة فلسفية "طريقة الإستقصاء بالوضع
» "دعوة إلى دين الإسلام بين القبائل ا" 2/1
» رائعة من روائع نزار قباني "مرثية بلقيس"
» "ملتقى ربيع إداوسملال الاول"
» "اقبال متزايد لليهود على منتوج الترونج بضواحي تارودانت"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
––––•(-• منتديات شباب زراعة •-)•–––– :: »-(¯`v´¯)-» القسم العام »-(¯`v´¯)-» :: •·.·´¯`·.·• المنتدى العام •·.·´¯`·.·•-
انتقل الى: